الاثنين، 3 يناير، 2011

2 برنامج السنة السادسة من التعليم الأساسي

التاريخ
برنامج السنة السادسة من التعليم الأساسي

مراجعة:
السلم التاريخي وأهم الحضارات التي تعاقبت على البلاد التونسية
المحور الأول :
الصراع العثماني الاسباني على البلاد التونسية وانتصاب العثمانيين بتونس
المحور الثاني :
البلاد التونسية القرن السابع عشر
المحور الثالث :
انجازات الدولة الحسينية من 1705 م إلى 1814 م
المحور الرابع :
تونس في القرن التاسع عشر ( 1814 م / 1881 م ) أزمة البلاد التونسية
• أزمة البلاد التونسية ومظاهرها
• الإصلاحات العسكرية
• عهد الأمان ودستور 1861 م
• الفكر الإصلاحي لخيرالدين وإصلاحاته
المحور الخامس :
احتلال تونس وانتصاب الحماية الفرنسية
• مقاومة الاحتلال الفرنسي
• الهيمنة الاستعمارية على البلاد التونسية
المحور السادس :
الحركات الاصلاحية
• بوادر الحركة الوطنية
• حركة الشباب التونسي
المحور السابع :
الحزب الحر الدستوري التونسي
المحور الثامن :
أسباب انعقاد مؤتمر قصر هلال
المحور التاسع :
الحركة الوطنية من الحرب العالمية الثانية إلى الاستقلال
المحور العاشر :
تونس في عهد الاستقلال





تونس في القرن التاسع عشر ( 1814م / 1881م )
الأزمة و الحركات الاصلاحية

1/ الأزمة السياسية:

شهدت البلاد التونسية بعد حكم حمودة باشا فترة ركود سياسي و اقتصادي إذ أن البايات الذين تداولوا عن الحكم بين 1815م و 1837م لم يدخلوا الإصلاحات فعرف الوضع المالي فوضي و ترديا بسبب :
- سياسة البايات المتسمة بالأبهة و الرفاهة.
- تبذير أموال الدولة باختلاسها أو بتنمية ثرواتهم الخاصة
- سلوك سياسة اقتصادية مرتجلة بعيدة عن التنظيم
- ضعف الإنتاج الفلاحي
- الحروب و الأمراض التي مرت بها البلاد سابقا
و بذلك عرض البايات البلاد إلى الاقتراض والتداين الخارجي.

2/ المظاهر الاقتصادية والاجتماعية للأزمة:

من مظاهر أزمة البلاد التونسية :
 انحطاط قيمة المنتوجات التونسية
 تأزم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية
 انتقال مرابيح تجارة التصدير إلى أيدي التجار الأوربيين
 زيادة نسبة الضرائب
 هيمنة الدول الكبرى ( فرنسا / انقلترا ) على الباي
 التدخل الأجنبي في شؤون البلاد الداخلية.

3/ نتائج الأزمة

داخليا خارجيا
الفقر والخصاصة
سوء العلاقة بين الرعية والبايات
الركود الاقتصادي كثرة الأطماع الأجنبية
نية فرنسا فرض الوصاية على البلاد التونسية خاصة بعد احتلال الجزائر.

1/ أكتب أمام كل مظهر من مظاهرالأزمة نوعه (سياسي/ اجتماعي/ اقتصادي )
 انتقال مرابيح تجارة التصدير إلى أيدي التجار الأوربيين .....................................
 سياسة البايات المتسمة بالأبهة و الرفاهة. .....................................
 كثرة الأوبئة والأمراض .....................................

2/ أسمي الدول الكبرى التي هيمنت على الباي
...........................................................................................................................
تونس في القرن التاسع عشر ( 1814 م / 1881 )
الأزمة والحركات الاصلاحية
الاصلاحات العسكرية

تأسيس المدرسة العسكرية بباردو
من أسباب إصلاحات أحمد باي زيارته لفرنسا وإعجابه بحضارتها وتأثره بالعمران هناك( قصر فرساي ) كما أن شعوره بضعف دولته وضرورة مجاراة الدول العظمى جعلته يهتم بالمجال العسكري فأسس مدرسة عسكرية لتكوين الإطارات الحربية وبنى قصورا ومساجد ومصانع بكل من باردو وحلق الوادي.

تنظيم الجيش على النمط الفرنسي
نظم الباي الجيش التونسي على شاكلة الجيش الفرنسي من حيث الرتب العسكرية والزي ، وأقام الثكنات لإيوائه كما أحدث بعض الصناعات الحربية كصناعة البارود وأنشأ عدة قشلات كقشلة باردو وغار الملح

الإصلاحات الإدارية والاجتماعية
من الإصلاحات التي أقدم عليها أحمد باي والتي حفظت كرامة المواطن التونسي ووفرت له الأمن وضمنت له حقوقه وحريته :
 تأسيس مكتبة الأحمدية
 تنظيم التدريس بجامع الزيتونة
 عتق العبيد سنة 1864 م
 إصلاح النظام الجبائي
ونظرا إلى أن هذه الإصلاحات تجاوزت إمكانات البلاد وتسببت في اثقال كاهل الميزانية لذلك لم يكتب لبعضها النجاح.

الـــتـــمـــاريـــن

1/ضع في كل مجال الإصلاح المناسب:
عتق العبيد والغاء الرق / تنظيم الجيش / بعث الصناعات / إنشاء المدارس وتعصير طرق تدريسها
الإصلاحات العسكرية الإصلاحات الاقتصادية الإصلاحات الاجتماعية

2/ اذكر إصلاحا واحدا من بين الإصلاحات التي حققها أحمد باي في :
المجال العمراني : ..................................................................................
المجال العسكري : ..................................................................................
المجال الاجتماعي .................................................................................
3/ أتمم بما يناسب
من أسباب اصلاحات أحمد باي ......................
من جملة الاصلاحات التي قام بها أحمد باشا باي أنه نظم ............................. وألغى سنة 1864 م ......................
الباي الذي قام بإصلاحات هو................................زار باريس سنة ........................

عهد الأمان
واصل محمد باي ( 1859 م / 1859 م ) سياسة أحمد باي الاصلاحية ومن أبرزها الإعلان عن عهد الأمان يوم 9 سبتمبر 1857 م
أهم المؤثرات الداخلية والخارجية لعهد الأمان
المؤثرات الداخلية المؤثرات الخارجية
تعسف البايات
حدة الجباية
التمييز بين الناس
الفوضى هيمنة الدول العظمى ( فرنسا )
تقرب البايات إلى رؤساء هذه الدول
طمع هذه الدول في التوسع وتسليط الضغوطات المقنعة تحت عنوان الحصول على ضمانات لجاليتها
مبادئ عهد الأمان
المجال الاقتصادي المجال الاجتماعي المجال السياسي
حرية التجارة والملك
مساواة السكان أمام الأداءات ضمان الأمن لكل السكان في الأموال والأشخاص والأعراض
حرية ممارسة الديانات تمتين العلاقة بين تونس والدول الأجنبية خاصة فرنسا
تأسيس أول مجلس بلدي

الـــتـــمـــاريـــن

1/ أكمل
تم الإعلان عن عهد الأمان في عهد : .......................................................
بتاريخ : ...........................................................

أصنف المؤثرات التي ساهمت في اعلان عهد الأمان إلى داخلية وخارجية
هيمنة الدول العظمى ( فرنسا ) / طمع الدول العظمى في التوسع / التمييز بين الناس / تقرب البايات إلى رؤساء الدول العظمى / الجباية المرتفعة / تجبر البايات .


أصل كل مبدأ من مبادئ عهد الأمان بالمجال المناسب :

المجال السياسي المجال الاقتصادي
المجال الاجتماعي • ضمان الأمن لكل السكان في الأموال والأشخاص والأعراض
• حرية التجارة والملك
• تمتين العلاقة بين تونس والدول الأجنبية خاصة فرنسا
• مساواة السكان أمام الأداءات
• تأسيس أول مجلس بلدي
• حرية ممارسة الديانات



دستور 1861 م

واصل محمد الصادق باي سياسته الإصلاحات فكلف لجنة من بعض المصلحين مثل خيرالدين باشا وأحمد ابن أبي الضياف بصياغة دستور للبلاد . بدأ العمل به في 26 أفريل 1861 وقد تضمن إضافة إلى مبادئ عهد الأمان مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث : التشريعية والقضائية والتنفيذية.
السلطة التشريعية : مشتركة بين الباي والمجلس الأكبر و يتكون من 60 عضوا ومهمتها النظر في مشاريع القوانين وفي ميزانية الدولة.
السلطة التنفيذية : من مشمولات الباي الذي خول له الدستور اختيار الوزراء ولكنه فقد حرية التصرف في الأموال العمومية وهو ملتزم باحترام القانون وإلا تعرض للعزل من قبل المجلس الأكبر.
السلطة القضائية : استقلت عن السلطة التنفيذية وأسست مجالس الجنايات والأحكام العرفية وأبقى على المحاكم الشرعية في تحديد صلاحياتها . مجلس الضبطية المختص في النوازل الخفيفة بالحاضرة.

الـــتـــمـــاريـــن
1/ أسمي أهم الشخصيات التي ساهمت في سن دستور للبلاد التونسية
.......................................................................................................................
2/ في عهد أي باي تمت صياغة الدستور
.......................................................................................................................
3/ ماذا تضمن الدستور إضافة إلى مبادئ عهد الأمان
.......................................................................................................................
4/ أكتب في الفراغ نوع كل سلطة من السلط التالية
.................................... ..................................... .................................
من مشمولات الباي الذي خول له الدستور اختيار الوزراء ولكنه فقد حرية التصرف في الأموال العمومية وهو ملتزم باحترام القانون وإلا تعرض للعزل من قبل المجلس الأكبر. مشتركة بين الباي والمجلس الأكبر و يتكون من 60 عضوا ومهمتها النظر في مشاريع القوانين وفي ميزانية الدولة. استقلت عن السلطة التنفيذية وأسست مجالس الجنايات والأحكام العرفية وأبقى على المحاكم الشرعية في تحديد صلاحياتها . مجلس الضبطية المختص في النوازل الخفيفة بالحاضرة.

5/ أكمل الفراغات بما يناسب :
• السلطة التنفيذية من مشمولات ................. الذي خول له الدستور اختيار الوزراء ولكنه فقد حرية التصرف في الأموال العمومية وهو ملتزم باحترام القانون وإلا تعرض للعزل من قبل .........................
• السلطة التشريعية مشتركة بين الباي والمجلس الأكبر و يتكون من ............ عضوا ومهمتها النظر في مشاريع القوانين وفي ميزانية الدولة.
• السلطة القضائية استقلت عن السلطة .................... وأسست مجالس الجنايات والأحكام العرفية وأبقى على المحاكم الشرعية في تحديد صلاحياتها .مجلس الضبطية المختص في النوازل الخفيفة بالحاضرة.

تونس في القرن التاسع عشر ( 1814م / 1881م)
الأزمة و الحركات الإصلاحية : الفكر الإصلاحي لخير الدين و إصلاحاته

1/ أفكار خير الدين الاصلاحية:
ولد خير الدين في القوقاز و جاء إلى تونس في سنة 1839م و تربى في قصر أحمد باي الذي لمس فيه الوفاء و الذكاء فألحقه بالجيش أين تلقى تكوينا عسكريا و ارتقى بسرعة في سلم الرتب إلى أن أصبح أمير لواء ( جنرال ).
زار خير الدين حوالي 20 دولة أروبية أهمها فرنسا فتمكن من الإطلاع على الحضارة الغربية و اقتنع بضرورة إدخال إصلاحات جوهرية بعد أن استفاد من الأخطاء السابقة و تعرف إلى الأسباب الحقيقية لتخلف البلاد فسعى إلى معالجتها بطريقة محكمة لذلك اعتبر أب النهضة التونسية لدعوته إلى إشاعة العدل و الحرية و قد شرح أفكاره هذه في كتابه : أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك.
من خصال خير الدين : الصدق و حب الوطن و التفتح على العالم المتقدم و سعة إطلاعه و حذقه للغة التركية و العربية و الفرنسية و تقلبه في المهن العسكرية و نشأته في البلاد ومعرفة دواليب الحكم.

2/ مبادؤه الاصلاحية:
المبدأ النتائج
مبدأ الاعتماد على الذات استفادة التونسيين من إنتاجهم خاما و مصنعا.
مبدأ العدل و المساواة تحقيق التقدم / تكافؤ الفرص / نبذ الظلم

3/ أهم أعماله الاصلاحية :
بدأ خير الدين إصلاحاته بتنظيم الإدارة بدءا بمهام القيادة و الشرطة لاستتباب الأمن و حماية الأهالي من جور القياد.
ميدان الاقتصاد
- تخفيف الأداءات و طرح ما تخلد منها بذمة الأهالي.
- انتداب جامعي الجباية من ذوي الكفاءة و الأخلاق الحسنة
- مراقبة أعمال جامعي الجباية
- تنشيط الفلاحة و تشجيع المواطنين على العمل
- اسناد الأراضي الى الفلاحين
- إصدار قانون يتعلق بواجبات الخماسة و الصناعيين

ميدان التربية
- تأسيس المدرسة الصادقية 13 جانفي 1875م
- تنظيم التعليم في هذه المؤسسة
- تفتح التعليم على الغرب
- إعادة تنظيم التعليم في جامع الزيتونة و العناية بالمدرسين

4/ نتائج الإصلاحات:
داخليا: المصالحة بين الأهالي و الدولية
خارجيا: عدم رضاء المتربصين من الأجانب و حتى من المقربين من الباي مثل مصطفي بن اسماعيل.

احتلال تونس و انتصاب الحماية الفرنسية
مقاومة الاحتلال الفرنسي

1/ فرنسا تخطط و تحتل البلاد التونسية:
إن فشل حكومة خير الدين و استقالته قضت على فرصة مناسبة لإصلاح الأوضاع و الأدهى من ذلك استعانة الباي بالوزير مصطفي بن اسماعيل الذي تفاقمت في عهده المشاكل الاقتصادية مما يسر الأطماع الأجنبية.
و بما أن الجزائر حد للبلاد التونسية من الناحية الغربية و هي دولة محتلة من قبل الفرنسيين فقد استغلت فرنسا مناوشات بين قبائل تونسية و أخرى جزائرية على الحدود و ووجدتها ذريعة للقيام بحملة عسكرية و منفذا لبسط هيمنتها و احتلال البلاد التونسية انطلاقا من الشمال و الشمال الغربي لموقعها المجاور للجزائر.

2/ مقاومة الاحتلال الفرنسي:
بدأ الفرنسيون في احتلال المناطق الشمالية بقيادة الجنرال لوجيروLogero انطلاقا من الكاف فسوق الأربعاء و عين دراهم و طبرقة و بنزرت و تونس و حينها وقع محمد الصادق باي و الجنرال برييار على معاهدة باردو في 12ماي 1881 و التي كرست الهيمنة الفرنسية على البلاد التونسية و بعدها أوغلوا في المناطق الساحلية و الداخلية للبلاد التونسية ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية و هي احتلال المدن الساحلية و المدن الداخلية كمدينة صفاقس و قابس و جهة الساحل و الوسط و القيروان.
و ما إن بلغ نبأ توقيع معاهدة باردو حتى ثارت قبائل الفراشيش و ماجر و أولاد عيار و جلاص فوقعت معارك عنيفة بينهم و بين قوات الاستعمار انتهت بتغلب المستعمر الفرنسي سنة 1883م و سيطرته التامة على البلاد بصورة فعلية.

الـــتـــمـــاريـــن
1/ أكتب عبارة صواب أو خطأ أمام الإجابة المناسبة:
• احتلت فرنسا البلاد التونسية على مراحل .................
• احتلت فرنسا البلاد التونسية فلاقت مقاومة شديدة من الأهالي .................
• احتلت فرنسا البلاد التونسية فتصدت لها قوات حكومة الباي .................

2/ أربط بسهم بين كل اجراء و ما استهدفه من أغراض استعمارية:
اجراءات الحماية الفرنسية الأغراض الاستعمارية
ابرام معاهدة باردو بتاريخ 12 ماي 1881 تجريد البلاد من نفوذها الداخلي
ابرام اتفاقية المرسى بتاريخ 8 جوان 1883 تجريد البلاد من سيادتها الخارجية

3/ أكتب مكان الفراغ الشهر الذي احتلت فيه القوات الفرنسية المدن بالجدول:
( جويلية 1881 / أفريل 1881 / أكتوبر 1881 / ماي 1881)
المدينة الكاف بنزرت تونس باجة القيروان صفاقس
الشهر


احتلال تونس وانتصاب الحماية الفرنسية
- الهيمنة الاستعمارية على البلاد التونسية -
الهيمنة السياسية
فقد الباي سلطته الخارجية عند إمضائه على معاهدة باردو في 12 ماي 1883 م وأشرفت فرنسا على الشؤون الخارجية والمالية ومنحت المقيم العام رئاسة الوزراء الذي يسير شؤون البلاد أما شؤون الدفاع والعلاقات الخارجية فهي ترجع بالنظر إلى سلطات الحماية
ما وقع الباي معاهدة ثانية تكمل المعاهدة الأولى سميت باتفاقية المرسى في 8 جوان 1883 م للسيطرة على الأحوال الداخلية للبلاد وأصبحت سلطة الباي صورية وهذا ما نتج عنه :
احتكار الوظائف الهامة على الأجانب
اقصاء الأهالي من الوظائف العمومية
ظهور الحركات المعادية لنظام الحماية
الهيمنة الاقتصادية
اتخذت السلطات الفرنسية إجراءات إدارية وتشريعية واقتصادية لتصير الحماية استعمارا مباشرا يستهدف استغلال خيرات تونس وتفقير شعبها
• في الميدان الزراعي :
بيع الأراضي الخصبة في شمال البلاد وفي المناطق الساحلية والداخلية إلى المعمرين
اتخاذ اجراءات تشريعية عديدة لتوطيد نفوذ المعمرين ولحفزهم على مزيد الاستيطان
بناء السدود لتوسيع المساحات المزروعة
اقامة شيكة طرقات انقل المنتوج الفلاحي
• في الميدان الصناعي
انشاء شركات فرنسية لتحويل المواد الغذائية كالمطاحن والمصبرات
استثمار المواد الأولية ونقلها إلى فرنسا
مد شبكة السكك الحديدية لاستثمار الثروة المعدنية
الاعتناء بالمواني
• في الميدان التربوي
أنشأ الفرنسيون المدارس لأبنائهم
أنشا الفرنسيون بعض المدارس الغربية الفرنسية للأهالي

الـــتـــمـــاريـــن:
1/ ضع العلامة + أمام الجواب المناسب:
• استحواذ السلطات الفرنسية على الأراضي الفلاحية لفائدة المعمرين
• فتحت السلطات الفرنسية أسواق تونس لترويج البضائع الفرنسية
• فتحت السلطات الفرنسية أسواق فرنسا لترويج البضائع التونسية
2/ أتمم بما يناسب
الحماية الفرنسية تنتزع من البلاد التونسية نفوذها الخارجي بموجب معاهدة .............................كما انتزعت منها نفوذها الداخلي بموجب اتفاقية.....................................وقد اتخذت اجراءات اقتصادية بأن شجعت شركاتها على استغلال ....................................وفتحت الأسواق التونسية ............................أمام ............................واستحوذت على الأراضي الفلاحية لفائدة...................................

بوادر الحركة الوطنية
الصحافة وسيلة للنضال الوطني
فقد البلاد التونسية مقومات سيادتها فأسست جماعة من المثقفين على رأسهم علي بوشوشة جريدة تسمى الحاضرة ومن أهداف بعث هذه الجريدة :
- توعية الشعب التونسي واستنهاض الهمم .
- تحسيس الشعب التونسي بمشاكله المختلفة المتأتية من هيمنة المستعمر.
- جمعيات ومؤسسات تعليمية ساهمت بدورها في دفع النضال الوطني
- كون البشير صفر وجماعة من المثقفين التونسيين الجمعية الخلدونية التي كان لها دور هام في ادخال اصلاحات على التعليم الزيتوني استجابة لمتطلبات العصر الحديث أما برنامجها فيتمثل في :
- تعصير التعليم الزيتوني
- تدريس العلوم بمختلف أنواعها
- القاء محاضرات توعوية
كما نشأت جمعية أخرى موازية تسمى جمعية قدماء الصادقية يرأسها خيرالدين بن مصطفى في 23 ديسمبر 1905 م ومن أهم أنشطتها :
• تنظيم محاضرات باللغة العربية في جميع أنحاء العاصمة
• نشر الفكر الصادقي
• العناية بالرياضة والفنون كالتمثيل والموسيقى
• نشر التعليم بين الفتيات
• انشاء نواد أدبية
لهذه الجمعيات دور هام في دفع النضال الوطني فقد قاومت السياسة الاستعمارية وهيأت لتكوين أحزاب.

الـــتـــمـــاريـــن :
اكتب علامة + أمام الجواب المناسب:
• تدعو الجمعية الخلدونية إلى رحيل المستعمرين عن البلاد التونسية
• تطالب جريدة الحاضرة بنشر التعليم وتعصيره
• تنظم جمعية قدماء الصادقية محاضرات ودروس وندوات
• تنظم الجمعية الخلدونية ندوات سياسية ودينية
• تقيم الجمعية الخلدونية دروسا في العلوم الصحيحة والجغرافيا والتاريخ

أذكر جمعية من الجمعيات التي أسسها المثقفون وعين أهدافها
الجمعية :............................................
أهدافها : ...................................................................................................................
..............................................................................................................................
أكمل الجدول التالي
أهدافها نشاطاتها وسائلها
جريدة الحاضرة
الجمعية الخلدونية
جمعية قدماء الصادقية


الحركات الإصلاحية : حركة الشباب التونسي

كيف نشأت حركة الشباب التونسي ؟
قام علي باش حامبه والبشير صفر ببعث حركة جديدة موحدة تمثلت في حركة الشباب التونسي واتخذت جريدة "التونسي" صحيفة رسمية لها . وقد دعت هذه الحركة إلى تعصير التعليم وتطويره وحماية أملاك التونسيين والنهوض بالصناعات المحلية وحمايتها.
الصحافة تلعب دورا هاما في ابلاغ صوت التونسيين
من أهم المحررين في جريدة التونسي علي باش حامبه ( نشرة فرنسية ) وعبد العزيز الثعالبي نشرة عربية وركزت نشاطها على الإصلاحات التربوية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية معتمدين على الوسائل السلمية كما تقدمت الصحيفة بعدة مطالب للسلط الفرنسية.
المطالب السياسية المطالب الاقتصادية والاجتماعية
 المساواة بين السكان
 مقاومة النزعة العنصرية
 تشريك التونسيين في إدارة شؤونهم  نشر التعليم المهني والفلاحي
 إلغاء المجبى
 تأسيس صناديق فلاحية ومنح القروض
 مساعدة صغار الفلاحين على اقتناء أراض
من نتائج نشاط حركة الشباب التونسي:
 اضطرابات طلبة جامع الزيتونة 1910م
 معركة الزلاج 7 نوفمبر 1911 م بسبب عزم الفرنسيين على تسجيل مقبرة الزلاج لصالح البلدية تمهيدا للتصرف في جزء منها فاعتبر التونسيون هذه العملية تحديا لمقدساتهم الدينية فنشأت بذلك معركة بينهم وبين السلطات الاستعمارية انتهت بإعلان الحصار وتعطيل الصحف العربية.
 حوادث الترامواي 1912 م : قاطع التونسيون ركوب الترامواي لأسباب كثيرة منها :
- عدم الاكتراث بالركاب وسرعة عرباته المتناهية التي تسببت في موت صبي تونسي داسته العربات
- تفضيل الشركة تشغيل الايطاليين على التونسيين - عدم مساواة الجميع في الأجور والارتقاء المهني
هذا ما أدى إلى افلاس الشركة فعملت السلطات الاستعمارية إلى :
- ابعاد كل من علي باش حامبه وعبد العزيز الثعالبي - تعطيل جريدة التونسي الناطقة بالفرنسية
لكن ذلك لم يمنع التونسيين من مواصلة مقاومتهم للمستعمر .

الـــتـــمـــاريـــن
1/ عمر الجدول التالي :
طالبت حركة السباب التونسي :
في الميدان الاقتصادي ..............................................................................................
في الميدان الاجتماعي ..............................................................................................
في ميدان التعليم ..............................................................................................
2 / أصل بسهم بين الحدث واسم الشخصية المناسب له :
• مؤسس حركة الشباب التونسي عبدالعزيز الثعالبي وعلي باش حامبه
• محررين بجريدة " التونسي" علي باش حامبه والبشير صفر
• قاموا باضطرابات سنة 1910 م طلبة جامع الزيتونة
3/ أكمل بالتاريخ المناسب :
اضطرابات طلبة جامع الزيتونة معركة الزلاج حوادث الترامواي



0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

روابط هذه الرسالة:

إنشاء رابط

<< الصفحة الرئيسية