الاثنين، 3 يناير، 2011

الأخلاق

الأخلاق

1. عناية الوالدين بالطفل

2. العمل : شرفه / إتقانه / جزاؤه .

3. التآخي

4. التعفف عن مساوئ الأخلاق

5. مضار مساوئ الأخلاق

6. الاعتدال

7. احترام متاع الغير.

8. المحافظة على الوعد

9. ترابط الأجيال

10. التقارب البشري

11. احترام العقائد

12. الأمانة

13. المحافظة على الثروة البيئية

1.عناية الوالدين بالطفل

قال الله تعالى " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَولادهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ " البقرة (233 )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" من حق الولد على والده أن يحسن اسمه وأدبه "

" أدبوا أولادكم على ثلاث خصال:حب نبيكم وحب آل بيته وتلاوة القرآن "

" ما نحل والد ولده نحلة ( عطية ) أفضل من أدب حسن "

" أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله "

جاء في الفصل السابع من الميثاق العالمي لحقوق الطفل :

"من حق الطفل أن يتلقى تعليما مجانيا على الأقل في المراحل الأولى ويجب أن يعطي تعليما يرقى بثقافته العامة ويساعده على أن ينمي قدراته ومداركه وأحاسيسه بالمسؤولية ليصبح نافعا للمجتمع .ويجب أن تتاح للطفل الفرصة الكاملة للعب والتسلية الذين يجب أن يوجها إلى نفس الأغراض التي يهدف إليها التعليم."

الخلاصة :

· الأولاد أمانة في عنق الوالدين فمن حقوق الطفل رعاية الوالدين له بــ :

· الرضاعة التعليم والمداواة

· حسن تربيتهم ومصاحبتهم

· تغذية أجسامهم بالغذاء

· تغذية عقولهم بالعلم والإيمان

· تربيتهم على الأخلاق الفاضلة

· اكساء أرواحهم بلباس التقوى

· الإنفاق عليهم دون إسراف ولا تقصير

· أن لا يفضل أحدا منهم على أحد.

التمارين :

1/ أضع في إطار ما يفيد العناية العاطفية التي يحظى بها الأبناء من قبل الآباء:

توفير الطعام واللباس – العطف والرحمة – المعاملة باللين – المساواة في المعاملة بين الأبناء.

2/ أكمل بذكر حقوق الطفل على والديه:

حق

التربية

................

حق

الرضاع

................

حق الاحترام والعطف

................

3/ أكمل بذكر أوجه العناية بالطفل :

§ عناية تربوية : .................................. / .................................

§ عناية عاطفية : ...................................... / ................................

4/ أربط بسهم بين المواقف العائلية ونتائجها :

اهمال الأطفال وعدم رعايتهم

الحرمان من الغذاء

العناية التربوية

العناية التعليمية

النجاح والتقدير

سوء التغذية

حسن السلوك

الانحراف

5/ أكتب أحد العبارتين : موقف سليم أو موقف غير سليم امام المواقف التالية

v أب يعامل ابنه الصغير بلين وأبناءه الكبار بشدة

v أم ترفض تدريب ابنتها على ترتيب الغرفة

v أب يساعد ابنه على شق الطريق

v أب يرفض مداعبة ابنه الصغير

v أم تواصل إرضاع ابنها لمدة سنتين

6/ أضع العلامة (+ ) أمام من يتمتع برعاية الأبوين والعلامة ( - ) أمام النقص في الرعاية

o تلميذ من أسرة ميسورة الحال يفتقر إلى الأدوات المدرسية

o بنت صغيرة تدربها أمها على المشي

o طفل يشكو صداعا منذ مدة طويلة

o طفل تحرمه أمه من اقتناء لعب رغم حالتها الميسورة

o طفل يقتني في كل عيد لباسا جديدا

حقوق الطفل الأساسية

حق الطفل

في الحياة

بتمكينه من كل احتياجاته الأساسية :

الغذاء ، السكن، الخدمات الصحية.

حق الطفل

في الهوية

بتمكينه منذ الولادة من:

اسم ولقب وتاريخ ولادة وجنسية

حق الطفل

في الصحة

بتمكينه من العلاج والدواء إن كان مرضا

ومن الرعاية الصحية الخاصة إذا كان معوقا

حق الطفل

في التعليم

بتمكينه من

القدرة على القراءة والكتابة والتعبير

حق الطفل

في التربية

بتمكينه من

الإحاطة والرعاية من أجل ضمان نموه الطبيعي

حق الطفل

في الترفيه

بتمكينه من

اللعب والترفيه والخلق والإبداع

حق الطفل

في العائلة

بالحرص على تمكينه من العيش في عائلته والعمل على المحافظة على الروابط الأسرية

حق الطفل

في الحماية من كل أشكال التمييز والعنصرية

بتمكينه من

كل حقوقه دون بدون اعتبار اللون والجنس واللغة

والدين والمعتقد والمستوى الاجتماعي .

حق الطفل

في الحماية البدنية والمعنوية

بحمايته من

كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو المعنوية أو الجنسية أو الاهمال أو التقصير أو سوء المعاملة

حق الطفل

في التعبير

بتمكينه من

حرية التعبير عن الرأي والمشاركة.

..2 العمل : شرفه / إتقانه / جزاؤه

شرف العمل :

قال الله تعالى

" وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ " البقرة 265

قال الله تعالى

" فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ". سورة الجمعة ( الآية 10 )

قال صلى الله عليه وسلم " إن الله كتب عليكم السّعي فاسعوا "

العمل شرف بواسطته يضمن الإنسان سعادته ويحافظ على كرامته لذا وجب احترام كل الحرف لأن المجتمع في حاجة إليها كلها لتكاملها كما حثنا ديننا الحنيف على إتقان العمل والتنافس النزيه من أجل البذل والعطاء وسيجازى كل عامل على عمله.

× إتقان العمل

قال صلى الله عليه وسلم

" إن الله يحب إن عمل أحدكم عملا أن يتقنه "

سورة الجمعة ( الآية 10 )

دعانا الدين الإسلامي الحنيف إلى إتقان العمل لأنه طريق لنجاح صاحبه ففي إتقانه لعمله رواج لبضاعته وتهافت من طرف الناس عليه . وإتقان العمل يحتاج إلى شروط كثيرة أهمها حب العمل ، الخبرة والتجربة، فالعمل بعض من صاحبه كما يقال .

× جزاء العمل

قال صلى الله عليه وسلم " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم لكن ينظر إلى أعمالكم "

تقاس قيمة الإنسان بالعمل الذي يؤديه وليس بجمال صورته ، لذلك يدعونا الله ورسوله إلى التنافس النزيه من أجل البذل والعطاء لأن لكل عمل جزاء فالتلميذ المجتهد يتحصل على جائزة والعامل المخلص لعمله يتحصل على ترقية والفلاح الناشط الذي يعمل بجد وإخلاص يتحصل على منتوج وافر وكل واحد منهم استفاد وأفاد غيره وفوق كل ذلك هناك جزاء الله سبحانه وتعالى لكل عامل شريف أتقن عمله.

التمارين:

1/ أضع في إطار المواقف الدالة على تقدير العمل :

كنس الفضلات عمل حقير يجلب المذلة لصاحبه – الفلاحة مهنة متعبة يتعاطاها الفاشلون –

كل عمل شريف ما لم تشبه شائبة – كل عمل يحقق الرفاهية للمجتمع مقبول.

2/ أعمر الإطار بكتابة " سلوك مقبول" أو "سلوك غير مقبول "

بعد بطالة امتهن الرجل مساعدة المسافرين على حمل حقائبهم

.......................

خير رجل البطالة على أن يشتغل بعمل فلاحي

.......................

بعد انقطاعه عن الدراسة خير شاب البطالة على مساعدة والده الفلاح

.......................

ينصرف عامل مباشرة إلى عمله اثر صلاة الجمعة

.......................

3/ أبوب النتائج التالية داخل الجدول : الاحترام – البضاعة الكاسدة – قلة المال – عدم التقدير – لذة الانتصار – الرفع من قيمة الإنسان – المكسب المادي الهام .

من نتائج إتقان العمل

من نتائج التهاون في العمل

4/ أقرأ الحديث الشريف التالي وأضع في إطار ما يفيد جزاء العمل :

قال صلى الله علي وسلم : " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن إلى أعمالكم "

5/ أربط بسهم عبارة " يستحق التقدير " بما يناسب من أعمال :

عمل أرضه بجد وإخلاص

اجتهد في دراسته

يستحق التقدير كل من خلد إلى التكاسل والتواكل

انزلق وراء الربح بسرعة

أفاد المجتمع باكتشاف جديد

6/ أضع العلامة ( + ) أمام الإجابة الصحيحة : يعد عملا مثاليا كل من :

o اتخذ الإتقان في عمله مبدأ

o غادر مقر العمل قبل حلول وقت الخروج منه

o اهتم بعمله وعمل على تحسين الإنتاج

o حافظ على سرية عمله

o طور سبل عمله وجدد طرقه.

3. التآخي

قال الله تعالى : " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمْ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنْ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " سورة البقرة ( الآية 213 )

قال الله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ" سورة الأنعام ( الآية 98 )

قال الله تعالى : " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ " سورة الحجرات (الآية 10 )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أحب للناس ما تحب لنفسك"

من واجب العائلة أن تربي أبناءها وبناتها تربية اجتماعية تعلمهم من خلالها التعامل الصحيح مع الناس وبناء العلاقات الطيبة مع غيرهم ، فالحياة أخذ وعطاء وتعامل على أساس من الاحترام المتبادل والموازنة بين الحق والواجب .

أقرّ الإسلام الأخوة مبدأ أساسيا للمعاملة الحسنة بين المؤمنين وفي ذلك دعوة على مقاومة الأنانية وحب الذات .

التمارين :

1/ أضع العلامة ( + ) أمام المواقف الدالة على التآخي :

o قبل الصديقان المتخاصمان الصلح والتراضي

o رفض سامي تهنئة صديقه بالنجاح

o تقاسم الجار أضحية العيد مع جاره

o شهد طفل خصام صديقه فدخل وأغلق باب منزله

2/ أشطب ما يجب تجنبه

أتجنب - التدخل بالحسنى - مشاركة الصديق فرحته - البخل - التواضع - الأنانية

3/ أكمل : من نتائج التآخي..................................................................................

....................................................................................................................

.....................................................................................................................

4. التعفف عن مساوئ الأخلاق

قال الله تعالى : " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ " سورة البقرة

قال الله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ. يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات 12/13

يحثنا الله تعالى على حسن السلوك ومكارم الأخلاق ومن بينها :

v احترام الغير وعدم الاستهزاء بالآخرين

v احترام النفس وذلك بالمحافظة على كرامة الغير

v صون اللسان

v نهي المؤمنين عن الخروج عن طاعة الله

v الحث على التوبة

v النهي عن سوء الظن

v النهي عن الغيبة

v الأمر بالتقوى..

التمارين :

1/ أصنف المواقف التالية داخل الجدول

القطيعة – حفظ اللسان – النهي عن المنكر – السخرية – الإيثار – التباغض – الشتم .

أنهى عن...

أحث على ...

2/ أقٍرأ الآية وأجيب على السؤال : قال الله تعالى : " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ " سورة البقرة

من خاطب الله في هذه الآية ؟.................................................................................

ما هي صفات هذه الشخصية ؟ .............................................................................

5. مضار مساوئ الأخلاق

قال الله تعالى :

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ "

الحجرات 11

من مضار الأخلاق السيئة نذكر :

v التكبر : يفسد المجتمع ، يورث البغضاء،

v الكذب : يصدع بنيان المجتمع ، يتسبب في فقدان الثقة

v الخيانة : تنزع المودة بين الأفراد.

v شهادة الزور: تؤدي على ضياع الحقوق ونشر الفوضى

v النميمة : الإفساد بين الناس وهتك الستر

v الغضب : فقدان الرشد والصواب والشروع في الاعتداء.

v اللغو : يلهي عن العمل المفيد المثمر .

لمقاومة مساوئ الأخلاق لا بد من تأمين حاجات الطبقة الفقيرة والأمر بالخير والإحسان والإصلاح بين الناس ومن يفعل هذه الأعمال الكريمة لوجه الله وطلبا لمرضاته فإن الله سيؤتيه الثواب العظيم والأجر الجزيل.

التمارين :

1/ أبوب الصفات التالية إلى خصال حميدة وصفات ذميمة :

الايثار – التناحر – التدخل بالحسنى – السب – الإصلاح بين الأصدقاء – النميمة – كتمان السر – الشح – التواضع – الأنانية – الأمانة الصدق – هتك الأعراض .

خصال حميدة

...................................................................................

.....................................................................................

صفات ذميمة

...................................................................................

...................................................................................

6. الاعتدال

قال تعالى : " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا " البقرة 143

قال تعالى : " وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا" الإسراء 29

يقول صلى الله عليه وسلم : " من أحب دنياه أضر بآخرته ومن أحبّ آخرته أضر بدنياه آثروا ما يبقى على ما يفنى "

الدين الإسلامي يدعو على الاعتدال والاتزان في حياة الفرد والمجتمع وفي جميع مجالات الحياة وخاصة فيما يتصل منها بالإنفاق والعبادة .وكلاهما واجب طبيعي للإنسان.

ففي الاعتدال صلاح للنفس واستقامة في الحياة ، فلا إفراط ولا تفريط ولا إسراف ولا تقتير.

التمارين :

1/ أضع في إطار السلوكات والمواقف الدالة على " الاعتدال"

§ عامل يتقن عمله ويخصص يوما كاملا لراحته الأسبوعية

§ رجل سليم الجسم متمسك بالمسجد يطلب رزقا من المارين

§ مريض بقرح المعدة يصر على الصوم

§ سائق سيارة يسابق السائقين ليصل قبلهم

§ رجل يحرم أبناءه من أكسية العيد .

3/ أكتب " نعم " أمام الإجابة الصائبة:

× للإعتلال انعكاس على ميزانية العائلة .................

× للإتزان في التـّصرف انعكاس على اقتصاد الوطن .................

× الشخص الذي تفوق مصاريفه دخله يتصف بالإسراف .................

× الاعتدال هو أن أقضي جل وقتي في المسجد أتعبد ................

5/ يكون الاعتدال في المجالات التالية ( أشطب في كل مرة" نعم" أو " لا ")

في المعاملات بين الأفراد

نعم

لا

في استعمال الثروات الطبيعية

نعم

لا

في أداء العبادات

نعم

لا

في إنجاب الأطفال

نعم

لا

في تقديم المساعدات الإنسانية.

نعم

لا

7. احترام متاع الغير.

قال الله تعالى : " وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ"

سورة البقرة ( الآية 190 )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

" المسلم من سلم الناس من لسانه ويده "

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

" كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعِرضُه"

من واجبنا احترام متاع الغير والمحافظة على الممتلكات العامة مثلما نحافظ على ممتلكاتنا الخاصة فإتلاف الممتلكات العامة يكلف الدولة مصاريف إضافية كان من الأجدى صرفها في مشاريع تعود بالفائدة على المجتمع .

فالاعتداء باليد أو باللسان على الغير يورث العداوة بين الناس

التمارين :

1/ أضع العلامة(+) أمام الآية أو الحديث الدال على ضرورة عدم الاعتداء على الغير

o قال الله تعالى : " ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين "

o قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" لا إيمان لمن لا أمانة له"

o قال الله تعالى : "وكذلك جعلناكم أمة وسطا"

2/ أضع في إطار ما يجب تجنبه :

§ إتلاف علامات المرور في الطريق العام

§ الاستيلاء على الوديعة

§ قطف أزهار حديقة عمومية

§ الحث على ضرورة صيانة الممتلكات الخاصة

§ تنبيه مخل بقواعد الآداب العامة

4/ أربط بين السلوك ونتائجه:

حفظ اللسان

البغضاء

§ احترام متاع الغير القضاء على الروابط الاجتماعية

§ الاعتداء قولا وفعلا التآزر

التزام الآداب العامة

الخصام والفرقة

8. المحافظة على الوعد

قال الله تعالى :

" وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا

مريم 54

قال الله تعالى :

" وَأوْفـُوا بـِالْعَهْدِ إنَّ الْعَهْدَ كـَانَ مَسْؤُولا "

الإسراء ( الآية 34 )

قال صلى الله عليه وسلم :

" لا تعده ( أخاك ) موعدا فتخلفه"

يجب أن يتحلى الإنسان بصدق الوعد لأنه سبب من أسباب النجاح في حياته ، والوعد هو اتفاق على أمر من الأمور لذلك يجب على كل مؤمن أن يفي بما عقده وارتبط به من عهد ومواثيق سواء أكان بالقول أو بالكتابة وعليه أيضا أن يحترم وعده حتى يكون محبوبا ومحترما في المجتمع.

التمارين :

1/ أشطب الخطأ

§ خلف الوعد آفة اجتماعية

§ فقدان الثقة من نتائج الوفاء بالعهد

§ الوفاء بالوعد ضرب من الأمانة

§ من يخلف وعده يحبه الناس

2/ أقرأ ما يلي وأصنف إلى " يخلف الوعد" " يحافظ على الوعد"

- يؤدي الصلاة في وقتها

- يؤجل عمل اليوم إلى الغد

- يحضر بالمدرسة قبل رنين الجرس

- يصل إلى مقر عمله متأخرا

يخلف الوعد

يحافظ على الوعد

9. ترابط الأجيال واحترام المسنين ورعايتهم

قال الله تعالى :

" وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ " النحل 72

قال صلى الله عليه وسلم :

" رحم الله والدا أعان ولده على بره "

قال صلى الله عليه وسلم :

" رحم الله امرءا سمع مقالتي فحفظها ثم أدّاها إلى من لم يسمعها "

من نعم الله علينا أن جعلنا نساء ورجالا لنتزاوج وجعل من هذا التزاوج أبناء وأحفاد كي تستمر الحياة وفي ذلك حكمة من الله يتم من خلالها الترابط بين الماضي والحاضر والمستقبل.

فمن آداب الإسلام أن يرعى الأب أبناءه حتى يكبروا ومن واجبهم حينها أن يردوا جميل آبائهم بتقديرهم واحترامهم والعناية بهم عند الكبر.

التمارين

1/ أضع في إطار الآية الدالة على ضرورة ترابط الأسرة :

- قال الله تعالى : " من يعمل مثقال ذرة خيرا يره "

- قال الله تعالى : " والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا "

- قال الله تعالى : " وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة "

2/ أربط بين عبارة " يتم الترابط البشري داخل " و " المؤسسة الاجتماعية

الأسرة

خلية النحل

v يتم الترابط البشري داخل دور المسننين

دور الحضانة

المدرسة

3/ أكتب داخل الإطار" يفكك الترابط الأسري " أو " يساعد على التماسك الأسري"

× التزاور بين أفراد الأسرة في ليلة العيد

× إيداع المسن في مركز لرعاية المسنين من قبل ابن وحيد

× الإنصات بكل اهتمام إلى آراء الوالدين

× احتقار مهنة الأب

4/ اربط السلوك أو الموقف بالواجب :

الحضانة

التربية

تقدير الكبار

التعليم

من واجبات الآباء نحو أبنائهم

النفقة

التلقيح

الترسيم بالمدرسة

الرحمة

من واجبات الأبناء نحو آبائهم

5/ أربط عبارة " من مظاهر رعاية المسننين " بالسلوك المناسب .

مساعدة شيخ على التداوي

تخصيص مراكز لإيواء المسنين الفاقدين للسند العائلي

× من مظاهر رعاية المسنين حسن معاملة المسن داخل الحافلة

التفاف أفراد الأسرة حول المسن أثناء العيد

تخصيص جرايات للإحاطة بالمسنين

6/ أضع في إطار ما له علاقة بترابط الأجيال

نكتفي بما حققته الأجيال السابقة

نواصل البحث والتطوير والبناء في شتى الميادين

نعمل من أجل إسعاد أحفادنا

نربط حاضرنا بماضينا

ننسى أجدادنا

لا نحاف على تراثنا.

10. التقارب البشري

قال الله تعالى : " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمْ الْكِتَابَ بِالْحَقّ " البقرة 213

قال الله تعالى : " قُلْ لَوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ" الأنعام 98

قال الله تعالى : " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسّاءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ".

قال الله تعالى :

" ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا انتم بشر تنتشرون."

قال الله تعالى : " وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون" الأنعام 99

قال صلى الله عليه وسلم :

والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .

إن الناس في الأصل أمة واحدة وتوجد رابطة قرابة بينهم ولا بد من المحافظة على هذه الصلة

وحتى إذا اختلفوا فهم مدعوون إلى مرجع يحتكمون إليه ألا وهو كتاب الله العزيز.

واليوم نحن مدعوون إلى السعي للتقريب بين الشعوب وذلك بالمشاركة في جميع المناسبات الدولية مثل تبادل زيارات الوفود بين الدول وإقامة المعرض وتوأمة المدن والمؤتمرات الكشفية والمباريات الرياضية الدولية وتبادل الإطارات مع بعض الدول الصديقة والشقيقة ومد يد المساعدة عندما تحل كارثة طبيعية أو بيئية ببلد ما .

التمارين :

1/ أضع العلامة (+) أمام الآية الداعية إلى التقارب البشري

o " والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة "

o " وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم "

o " وكذلك جعلناكم أمة وسطا "

2/ أربط بسهم بين " المناسبة" و" المعنى الذي تفيده

المؤتمر العالمي للسكان

مؤتمر منظمة التربية والثقافة والعلوم التقارب البشري بين المسلمين

الألعاب الأولمبية التقارب البشري بين كافة الناس

موسم الحج

3/ أضع العلامة (+) في التربيعة المناسبة

النتائج

المناسبة

اطلاق قمر صناعي

مساعدة منكوبي الفياضانات

اتحاد المغرب العربي

التوسط لتسوية خلاف بين دولتين

تقوية أواصر المحبة

تقوية العلاقات

المواصلات والأخبار

4/ أضع في إطار المواقف الدالة على التقارب البشري

§ عربي يتزوج من أوربية

§ صيني يعمل طبيبا في تونس

§ معلم تونسي يدرس بالسعودية

§ أسود يطرد من مدرسة للبيض

5/ أكتب داخل الإطار " يساعد" على التقارب البشري أو " لا يساعد "

× تعاون الاتحاد المغاربي ..................

× مهمة الأمم المتحدة في إفريقيا ...................

× الحرب الأهلية في السودان ..................

× القضاء علة الميز العنصري بجنوب إفريقيا ..................

× ما يجري من مفاوضات حول القضية الفلسطينية. ...................

11. احترام العقائد

قال الله تعالى : " وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُون" العنكبوت 46

قال الله تعالى : " شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ "

الشورى 13

قال الله تعالى :" قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا " الأعراف 158

قال الله تعالى : " لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ " البقرة 256

قال الله تعالى : " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا" الإسراء 70

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تصدقوا أهل الكتاب وقولوا : آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون "

قال الله تعالى : " إن أحد من المشركين استجارك فأجره "

دعا الإسلام إلى حسن التعامل مع أهل الكتاب في جميع مرافق الحياة وأوضح لنا أن من وراء الرسالات السماوية المتعاقبة على الإنسان هدف واحد هو توجيه الإنسان إلى طريق الكمال وقد أرسل الله الرسل لإقامة الدين والحفاظ عليه والنهي عن التفرق فيه .

لتحقيق التقارب الإنساني لا بد من التحلي بالسلوك القويم والأخلاق الفاضلة والعبادة الصحيحة والاستقامة،فالدين الإسلامي يحاور كل العقائد حوار الحكمة والموعظة ويدعو إلى : التقارب الإنساني والتعايش السلمي ونشر السلام - التسامح ونبذ العداوة

الحوار والمجادلة وعدم الإكراه في الدين - حرية المعتقد - محاربة التعصب

التمارين :

1/ أضع العلامة (+) أمام الآية الداعية إلى وجوب احترام العقائد

o قال الله تعالى: " لا اكراه في الدين"

o قال الله تعالى :" الله لا اله إلا هو الحي القيوم ،نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه"

o قال الله تعالى : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "

2/ أضع في إطار المظاهر الدالة على احترام العقائد

وجود كنيسة في بلد عربي مسلم - يتعايش في القدس المسلمون واليهود والمسيحيون –

بناء مساجد للمسلمين في بلدان أوربية – هدم مسجد بمدينة أوربية.

3/ أضع العلامة ( + ) أمام ما يدل على احترام الإسلام لعقائد أهل الكتاب:

v إلزام الناس على اعتناق الإسلام بالا كراه .........

v راعي حرية أهل الكتاب .........

v ترك لهم مجال التصرف في أموالهم ..........

v دعا إلى الحفاظ على أرزاقهم ..........

4/ أكتب أمام المواقف والسلوكات التالية : " موقف سليم" " موقف غير سليم "

طفل مسلم يساعد عجوزا يهودية على صعود سلم

شرطي يهودي يطلق الرصاص على فلسطيني أعزل

بنت تلوم صديقتها على زواجها من ألماني اعتنق الاسلام

5/ أكمل بذكر نتائج احترام العقائد

من نتائج احترام العقائد : 1/ السلام والأمن

2/ ........................

3/ التقارب البشري

4/ .................

12. الأمانة

قال الله تعالى :

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ " النساء 58

قال الله تعالى :

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ"

الأنفال 27

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"من باع عيبا لم يبينه لم يزل في مقت الله "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له"

الأمانة هي اطمئنان النفس وسلامتها وبدونها لا تستقيم أحوال المجتمع فالأمانة تنظم أمور المسلمين وتجمع شملهم وتزرع الثقة بينهم. والأمانات أنواع :

v أمانة مع الله : هي الإيمان وإتباع أوامر الله واجتناب نواهيه مثل أداء الصلاة والزكاة والصوم والحج والوضوء والغسل فكلها أمانات يجب الوفاء بها .

v أمانة مع العباد: تتمثل في رد الودائع والأمانات إلى أهلها ومعاملة جميع الناس حسب شرع الله فلا غش ولا تطفيف في الكيل والوزن ولا احتكار ولا تحيل .

v أمانة مع النفس : أن يحب الإنسان لغيره ما يحب لنفسه وأن يختار لنفسه الأصلح لها في

الدين والدنيا .

التمارين :

1/ أشطب الخطأ

v الأمانة هي كل ما يُؤمّن عليه الإنسان

v ترك المحرمات أمانة

v ما أمر به الله ونهى عنه من دين ودنيا أمانة

v رعاية حقوق الله أمانة

v العبث بحقوق العباد أمانة

v الأمانة أن يطمع الإنسان في وديعة أؤتمن عليها

v الأمانة أن لا ينكر مالا وُكـّّل إليه حراسته.

2/ أشطب الصفات التي لا تتصل بالأمانة

احتكار السلع – احترام الأسعار القانونية – انقاص الميزان – طبع المكاييل والموازين –

الربح المعقول – الزيادة في الأسعار- حسن المعاملة.

3/ أضع نتائج الأمانة في إطار

كساد التجارة – جلب الرزق – رواج التجارة – جلب الفقر – إقبال الحرفاء – الحصول على ربح وفير – كسب الثقة – الاحتكار – المحبة – الطمأنينة.

4/ ما هو أثر الأمانة على :

v الأصدقاء:.....................................................................................................

v التاجر والحرفاء : ........................................................................................

v المعلم وتلاميذه: ............................................................................................

5/ أصل بسهم بين نوع الأمانة والعمل المناسب :

أمانة مع الله

عدم الاحتكار

أمانة مع العباد

أداء الصلاة

أمانة مع النفس

التحلي بالصفات الحسنة

13. المحافظة على الثروة البيئية

قال الله تعالى : " وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ " سورة الأنبياء ( الآية 30 )

قال الله تعالى : " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمْ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمْ الْأَنهَارَ" سورة إبراهيم ( الآية 34 )

قال صلى الله عليه وسلم " يَجْزِي في الوضوء رطلان من ماءٍ "

قال صلى الله عليه وسلم "ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طيرأو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة ٌ"

إن الله جعل كل شيء في هذه الدنيا بمقدار فالأكسيجين في الطبيعة بمقدار وثنائي أكسيد الكربون فلو زاد أحدهما عن حده لاختل التوازن البيئي . وإشعاعات الشمس بمقدار فلو ارتفعت الحرارة أو قلت تتسبب في كوارث عديدة.

فحماية النسيج النباتي واجب وطني وإنساني لما للنبات والأشجار من دور هام في :

تجميل المحيط وتزيينه - توفير الغذاء والظل والفحم والخشب - حماية التربة من الانجراف

توفير الأكسيجان - المحافظة على التوازن البيئي

تكون المحافظة على النبات بـ : المساهمة في حملات التشجير، عدم قطع الأشجار، حراسة المناطق الغابية من الحرائق، توعية المواطن بضرورة المحافظة على الأشجار والنبات.

المحافظة على الثروة البيئية :

v المحافظة على الماء : ترشيد الاستهلاك حمايته من التلوث

v مصادر تلوث الهواء : دخان المعامل والسيارات والحرائق والمبيدات. لها انعكاس سلبي على الإنسان ( أمراض متنوعة ) .

يجب علينا مقاومة الحرائق – اجتناب الرعي العشوائي – الإكثار من حملات التشجير . تحسيس المواطن بضرورة الحفاظ على النبات.

حكمة : الشجرة ثروة وصحة وجمال

التمارين :

1/ أضع في إطار العناصر البيئية التي رزق بها الله عباده والمذكو ة في الآية التالية :

قال الله تعالى " وأنزلنا من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم وسخر لكم الفلك لتجري بأمره وسخر لكم الأنهار "

2/ أشطب العناصر البيئية الغير صالحة للكائنات الحية

الغبار – البحار والأنهار- الضجيج- الغابات- الطيور- النفايات.

3/ أربط بسهم بين العنصر البيئي وكيفية الاستفادة منه

v الماء مقاومة التلوث

v الهواء التغذية

v النبات التنفس

v الحيوان التسميد

ري المساحات الخضراء .

4/ أكمل تعمير الجدول بذكر العناصر البيئية التي يلحقها الضرر

المضار

العناصر البيئية المتضررة

التلوث

.................................................................

قطع عشوائي للأشجار

....................................................................

الرعي المفرط

...................................................................

استعمال مبالغ فيه لمبيدات الحشرات

..................................................................

5/ أكمل باقتراح الأعمال التي يساهم بها الإنسان للمحافظة على :

المناطق الرعوية : ..........................................................................................

الثروة البحرية: ...............................................................................................

الثروة الحيوانية: ...............................................................................................

نقاوة الخواء بالمدن: .........................................................................................

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

روابط هذه الرسالة:

إنشاء رابط

<< الصفحة الرئيسية